forum

maroc N.R.G
 
AccueilCalendrierFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 هنا كل مشاكل ((ويندوز اكس بي))........? لحلها باذن الله___3

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
elghrib
Admin
avatar

Messages : 173
Date d'inscription : 27/11/2008
Age : 32

MessageSujet: هنا كل مشاكل ((ويندوز اكس بي))........? لحلها باذن الله___3   Jeu 26 Fév - 6:51

رسائل الأعطال المرئية


وهي رسائل تبين الأرقام فيها حجم الذاكرةالتي تم اختبارها, فمثلا KB OK 64 تعني أنه تم اختبار 640 كيلو بايت من الذاكرةالتقليدية والإضافية وإذا كانت نتيجة الاختبار عدم وجود أي أعطال, يتم الاعلان عننجاح الاختبار فمثلا الرسالة التالية KB OK 32768 تعني أن جهاز سعة ذاكرته 32 ميجابايت تم اختبارها بنجاح أثناء ال POST ويتم ذلك فقط عند استخدام مشغل الذاكرةالممتدة مثل EMM386.EXE الذي يقوم بعمل توصيف للذاكرة الإضافية على أنها ممتدة, مما يؤدي إلي اختبارها وإضافة قيمتها إلي باقي الذاكرة. أما في حالة عدم استكمالا لاختبار وظهور رسالة تشتمل على سعة للذاكرة أقل من المتوقع, فهذا دليل على أن هناك عطلا وسيكون سببا في ظهور رسالة خطأ على الشاشة في صورة شفرة عددية تتكون من عدةأرقام مثل : 1790 -Disk 0 error وفيما يلي نوضح أشهر أنواع رسائل الأعطال التي تظهرعلى الشاشة وكيفية التعامل مع الأخطاء التي تنتج عنها هذه الرسائل .




أخطاء الحماية العامة

أصل كل رسائل الخطأ الموجود هيرسائلGPF وهي اختصار General Protection Fault . وتنتج في حالة استخدام أحد التطبيقات لجزء من الذاكرة Ram ويكون نظام التشغيل Windows قد خصصها لأحد التطبيقات الأخرى, أو خصصها لأحد الأجهزة الأخرى. في معظم الحالات يتم علاج هذه الرسالة منخلال غلق البرنامج أو التطبيق الذي سبب هذه الرسالة ثم إعادة تشغيله مرة أخري. أماإذا استمرت هذه المشكلة فتأكد من الآتي :




-
مصادر النظام المتاحة:عندما تكون مصادر النظام System Resources غير كافية, فإن هذا يشجع بعض البرامج على استخدام المساحة المخصصة لبرامج أخري مما قد ينتج عنه تضارب في العمل. إذا حدث ذلك حاول تشغيل عدد أقل من البرامج أو قم بإضافة ذاكرة جديدة أو احذف بعض المساحات من القرص الصلب .




-
المشغلDriver الخاص بأي جهاز : تأكد أنك تستخدم أحدث المشغلات للمكونات الصلبة Hardware الموجودة بجهازك .




-
عدم وجود بيانات : ويحدث هذاالخطأ عندما يطلب البرنامج بيانات محددة وهذه البيانات غير موجودة فيRAMأو في الذاكرة الإفتراضيةVirtual Memory . في معظم الحالات لا تسبب هذه الحالة خطأ لأنالكمبيوتر يقوم باستدعاء هذه البيانات من الأقراص ثم يضعها في الذاكرة, ولكن إذا لميجد الكمبيوتر هذه البيانات في أي مكان على القرص يحدث خطأ يسمى Invalid Page Fault لذلك يجب عليك التأكد من الملاحظات الآتية :




1-
صغر حجم RAM : إذا قلت كميةالذاكرة فلن يعمل جهازك بكفاءة, لو أن جهازك يحتوي على RAM ذات سعة 128 MB أو أقل, يفضل تغييرها بواحدة أكبر سعتها 512MB .




2- انخفاض مساحة قرص التخزين : فعادةيستخدمWindows القرص الصلب Hard Disk كذاكرة افتراضية, حاول مسح بعض الملفات من القرص لزيادة المساحة الفارغة
.




3-
أعطالVirtual Memory: ربما يسبب أحدالبرامج المثبتة على جهازك تلفا لبعض البيانات الموجودة علىVirtual Memory ويجعلهاغير قابلة للاستخدام, إذا حدث ذلك أغلق Windows وأعد تشغيله مرة أخرى. إذا استمرت المشكلة فإن سببها هو قلة المساحة التخزينية .




4-
أخطاء مشاركة البيانات: ويحدث هذا نتيجة محاولة استخدام أحد البرامج أو التطبيقات لبيانات معينة وفي نفس الوقت تكون هذه البيانات محل استخدام أو تعديل من قبل برنامج آخر .




رسائل عدم كفاية الذاكرة Insufficient Memory



وتظهر عند تشغيل أكثر من برنامج ويكون جهازك يحتوي على ذاكرة لا تتسع لتخزين المستندات الخاصة بهذه البرامج أو فتحها. في معظم الحالات يجب عليك إنهاء هذه البرامج ثم إعادة تشغيل Windows ولو استمرت المشكلة ابحث عن حلين :




1-
إذا كان جهازك يحتوي على RAM تقدر ب 128MB فإنها كافية لتشغيل عدة برامج أو تطبيقات في وقت واحد, في هذه الحالة حاول إزالة بعض الملفات غير الضرورية من على جهازك وذلك لزيادة المساحة الخالية على القرص الصلب .




2-
إذا كانت التطبيقات التي تستخدمها تحتاج إلي ذاكرة كبيرةRAM فحاول زيادة RAM الموجودة على جهازك إلي 512MB .أو 1g




رسالة
Fatal Exception Error




تظهر هذه الرسالة دائما على شاشة زرقاء نتيجة لمشكلة معقدة, إذا حدثت المشكلة في بداية تحميل Windows أعد تشغيل Windows في نظام Safe Mode وذلك بضغط مفتاح f8 بعد أول صفارة يصدرها الجهاز ثم أخترSafe Mode لو حدثت مشكلة أثناءتشغيل أحد البرامج سوف يغلق Windows البرنامج. كما تظهر هذه الرسالة عند تثبيت برنامج جديد وهى توضح ما الذي يسبب المشكلة. لإعادة التحكم إلى النظام, أعد تثبيت البرنامج أو المشغل الخاص بالجهاز الجديد,أو قم بالاتصال بالدعم الفني للشركةالصانعة للسؤال عما يجب عمله لإزالة هذا التعارض .




رسالة خطأ Rundll 32 أو Mmsystem.dll




تحدث كل من Mmsystem.dll و Rundll32 رسالة خطأ من نوع GPF إذاكان ملف System.ini أصابه تلف أو لا يشتمل على سطرDivers = mmSystem وإذا استمرت المشكلة شغل أي برنامج للنصوص مثل Notepad ثم افتح ملف System .ini من مجلد (c:windows) ثم من داخل الملف إذا لم تجد السطر Drivers = mmSystem.dll ضع المؤشرعند آخر سطر ثم اضغطEnter ثم اكتبDrivers = mmSystem.Dll ثم احفظ ملف System.ini وأعد تشغيل Windows.




رسائل الأعطال الرقمية


يقوم برنامج BIOS عند بداية اختبار ال BIOS بإرسال شفرات الاختبار إلي عنوان خاص في منفذ المدخلات والمخرجات يمكن قراءته فقط بواسطة كارت موائم خاص يركب في أحد فتحات الجهاز ويستخدم هذا الكارت عادة في المصانع بدون الحاجة إلي شاشة حيث أنه مزود بلمبات بيان تمثل أرقاما بنظامhexadecimal وفي حالة وجود أعطال تومض هذه اللمباتFlash لتبين الجزءالعاطل. أما في حالة عدم وجود أعطال فإن هذه اللمبات لا تضاء .



--------



المشكلة هى أنه أذا كان شخص يستخدم (windows XP professional) ، و عندما يحاول هذا الشخص أن يغلق الجهاز فيجد أن الويندوز ترفض بأن تغلق الجهاز . و المشكلة هنا هى أن الجهاز لا يغلق و لكن يعيد التشغيل من جديد أوتوماتيكياً ...




طبعاً هذه المشكلة كانت شائعة و لا زالت شائعة بين مستخدمى الكمبيوتر . قبل أن أخبركم بحل هذه المشكلة فيجب فى البداية أن أذكر ( الأسباب أو المصادر التى أدت بدورها الى حدوث هذه المشكلة ) ، و هذه المصادر هى :



1- (Rcovery Settings) .



و سأشرح المصادر السابقة التى أدت الى حدوث المشكلة ...


1- (Rcovery Settings) :


و هذه العبارة السابقة تعتبر أحدالأسباب التى تؤدى الى عملية (أعادة التشغيل من جديد أوتوماتيكياً) و السبب فى ذلك هو أن الويندوز توجد فيها خاصية و التى تقول بأنه أذا حدثت أى مشكلة فى الويندوزفيجب أن يقوم بأعادة تشغيل الجهاز أوتوماتيكياً ، و هذه المشكلة تعرف باسم (fatal error exception) ، و لكى تحل هذه المشكلة قم بعمل الخطوات التالية ...



-


أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .



-
ثم اضغط على قائمة (advanced) .



-
و تحت هذه القائمة ستجد العبارة (startup and recovery) و ستجد تحتها زر يسمى (setting) و عندما تضغط عليه .



-
ستفتح لك شاشة و فيها ستجد العبارة (automatically restart) و بجانبها مربع صغير بداخله (علامةصح) ، و عندما تزيل هذه العلامة و تضغط على الزر (ok) ... قم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و ستجد بعدها كل شئ على ما يرام .




2-
أيضاً يوجد سببين الى حدوث أعادة تشغيل ، و هما ال (BIOS) و هى ما يطلق عليها العرب باسم (شاشة الصيطب) أو (الشاشة الزرقاء) و المشكة هنا أنه أذا قمت بتغيير أى عملية فيها بدون أية معرفة فأنها تؤدى الى حدوث المشكلة التى نتحدث عنها ....




3-
أما المشكلة الثالثةالتى تؤدى الى حدوث أعادة تشغيل بالأضافة الى أنها لا تمكنك من فتح الويندوز أساساً، و هى لنفرض أنك قمت بتنصيب برنامج ما و طلب منك هذا البرنامج فى نهاية عمليةالتنصيب بأن تقوم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و بدل ما تقوم بعمل أعادة تشغيللل ويندوز و لكنك قمت بتنصيب برنامج آخر ... و هذا ما يؤدى الى حدوث الكارثة معالأسف ....
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://www.elghribali.c.la
 
هنا كل مشاكل ((ويندوز اكس بي))........? لحلها باذن الله___3
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
forum :: منتدى الحاسوب :: منتدى تبادل الخبرات وحلول الحاسوب-
Sauter vers: